فصل: سورة الماعون:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.سورة الماعون:

.إعراب الآية رقم (1):

{أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ}.
(أرأيت): بمعنى أخبرني، وتتعدَّى لاثنين، الأول (الذي)، والثاني جملة استفهامية مقدرة: أليس مستحقًّا للعذاب، وموضع تقديرها بعد قوله (الْمِسْكِينِ).

.إعراب الآية رقم (2):

{فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ}.
جملة (فذلك الذي): جواب شرط مقدر أي: إن أردت معرفته فذلك.

.إعراب الآية رقم (4):

{فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ}.
الفاء مستأنفة و(ويل): مبتدأ.

.إعراب الآية رقم (5):

{الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلاتِهِمْ سَاهُونَ}.
(الذين): نعت للمصلين، الجار (عن صلاتهم) متعلق بـ (ساهون).

.إعراب الآية رقم (6):

{الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ}.
(الذين): بدل من الموصول المتقدم.

.سورة الكوثر:

.إعراب الآية رقم (2):

{فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ}.
جملة (فصلِّ) معطوفة على جملة (أَعْطَيْنَاكَ).

.إعراب الآية رقم (3):

{إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ}.
الجملة مستأنفة، (هو) ضمير فصل.

.سورة الكافرون:

.إعراب الآية رقم (1):

{قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ}.
(الكافرون): عطف بيان.

.إعراب الآية رقم (2):

{لا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ}.
الجملة جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ}.
جملة (ولا أنتم عابدون) معطوفة على جواب النداء، (ما): اسم موصول مفعول به لـ (عابدون).

.إعراب الآية رقم (4):

{وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ}.
(ما): مفعول به لـ (عابد).

.إعراب الآية رقم (6):

{لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ}.
الجملة مستأنفة.

.سورة النصر:

.إعراب الآية رقم (1):

{إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ}.
(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب (سبِّح).

.إعراب الآية رقم (2):

{وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا}.
جملة (يدخلون) حال من الناس، و(أفواجًا) حال من الواو.

.إعراب الآية رقم (3):

{فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا}.
الجار (بحمد) متعلق بحال من فاعل (سَبِّح)، وجملة (إنه كان توابا) مستأنفة.

.سورة المسد:

.إعراب الآية رقم (2):

{مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ}.
جملة (ما أغنى) مستأنفة، (ما): مصدرية والمصدر معطوف على (ماله) أي: وكسبُه.

.إعراب الآية رقم (3):

{سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ}.
جملة (سيصلى) مستأنفة، (ذات): نعت.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ}.
(وامرأته): معطوف على الفاعل في (يصلى)، وسوغ العطف الفاصل، (حمالة): مفعول به لفعل (أذم)، وجملة (أذم) معترضة بين الحال وصاحبها.

.إعراب الآية رقم (5):

{فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ}.
جملة (في جيدها حبل) حالية من (امرأته)، الجار (مِنْ مسد) متعلق بنعت لـ (حبل).

.سورة الإخلاص:

.إعراب الآية رقم (1):

{قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}.
(هو): ضمير الشأن مبتدأ، (الله): مبتدأ ثان، (أحد): خبر الثاني، والجملة خبر (هو).

.إعراب الآية رقم (2):

{اللَّهُ الصَّمَدُ}.
(الله الصمد): مبتدأ وخبر، والجملة خبر ثان للمبتدأ (هُوَ).

.إعراب الآية رقم (3):

{لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ}.
جملة (لم يلد) خبر ثالث.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
(أحد): اسم (يكن)، الجار (له) متعلق بالخبر (كفوًا).

.سورة الفلق:

.إعراب الآية رقم (2):

{مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ}.
(ما): موصول اسمي مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ}.
(إذا): ظرف محض متعلق بـ (أَعُوذُ) أي: أعوذ بالله من هذا في وقت كذا.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ}.
الجار (في العقد) متعلق بـ (النفاثات).

.إعراب الآية رقم (5):

{وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
(إذا): ظرف محض متعلق ب (أَعُوذُ).

.سورة الناس:

.إعراب الآية رقم (2):

{مَلِكِ النَّاسِ}.
(ملك): بدل من (رب).

.إعراب الآية رقم (3):

{إِلَهِ النَّاسِ}.
(إله): بدل من (مَلِكِ).

.إعراب الآية رقم (4):

{مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ}.
الجار (من شر) متعلق بـ (أَعُوذُ).

.إعراب الآية رقم (5):

{الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ}.
(الذي): نعت لـ (الْوَسْوَاسِ).

.إعراب الآية رقم (6):

{مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
الجار متعلق بحال من فاعل (يُوَسْوِسُ).